نموذج مقترح و استرشادي لملف الانجـــــاز الخــاص بالمعـــلم الأخصائي الاجتماعي
هذا نموذج مقترح و استرشادي يمكن للأخصائي الاجتماعي تعديله و إضافة ما قام به داخل المدرسة و خارجها من أنشطة و برامج و أيضا ذكر البرامج التدريبية التي حصل عليها فعليًا و أيضا تطبيق بنود الملف كاملة من خلال ملفات البرامج و الأنشطة و سجلات التربية الاجتماعية الموثقة
1- اذكر البرامج التدريبية التي حصلت عليها ، مع وصف أوجه الاستفادة من أحد هذه البرامج
برنامج بناء قدرات الاخصائيين الاجتماعيين في مجالات التربية الاجتماعية
وتم الاستفادة منه في الاتقان في اعداد وتنفيذ و تقييم برامج و أنشطة التربية الاجتماعية
برنامج تفعيل دور الاتحادات الطلابية
حاصل على شهادة ICDL في الحاسب الآلي وتم الاستفادة منه في مجال العمل مثل برنامج الوررد و تطبيق ذلك في عمل التربية الاجتماعية في الكتابة والتسجيل واعداد السجلات و التقارير
2- نشاط قمت بتصميمه لتبسيط عمليات التعليم والتعلم في مجال تخصصك أو تطبيق الأنشطة بالنسبة لوظائف الأخصائيين وأمناء المكتبات
مبادرة أخلاقي تتحدث عني
تهدف إلى غرس وتنمية القيم الأخلاقية في نفوس الطلاب
وأن يدرك الطلاب أهمية القيم الأخلاقية في مناهضة ومحاربة أفكار وسلوكيات الغلو والتشدد والتطرف والإرهاب
تشمل المبادرة : ندوة عن التسامح و نبذ العنف- وضع خطة للمدرسة لترسيخ القيم الأخلاقية- تنفيذ مسابقة الطالب المثالي - توزيع مطوية عن المبادرة - عمل لوحات ارشادية لترسيخ القيم الأخلاقية- كلمات في الإذاعة المدرسية
3-مشاركتين لك مع المجتمع المحلي المحيط بمدرستك
إنشاء لوحات جدارية لسور المدرسة تتضمن مفاهيم وقيم أخلاقية و الغرض منها تعزيزها و غرسها في نفوس الافراد- تشجيع بعض الجمعيات الخيرية و رجال الاعمال و فاعلي الخير لدفع مصروفات الطلاب الغير قادرين - التطوع جمع النفايات المتراكمة في الحي
4-مشاركتك في حل مشكلتين من المشكلات التي تواجه المجتمع المدرسي
التأخير عن طابور الصباح
وتم اعداد بحث فعل عن هذه المشكلة و وضع مجموعة من برامج التوعية و خطة علاجية للطلاب واولياء الأمور مما كان لها اثر إيجابيا في تخفيض نسبة التأخير
التسرب الدراسي
تم مقابلات للطلاب و أولياء الأمور لمعرفة أسباب الغياب و المساعدة في علاجها و اشراك الطلاب في الأنشطة المختلفة المحببة لهم و متابعتهم و بالفعل حدثت استجابة كبيرة من الطلاب
5-أفضل طالبين قمت بالتدريس أو بتنفيذ نشاط في مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات يتصفان بالإبداع والتفكير الناقد ، وآلية التعامل معهما
الطالب :......... فصل 3/3 يتصف بالإبداع والتفكير الناقد و الرغبة الشديدة في التعلم و التواضع تم اشراكه في جماعة الهلال الأحمر و عضو في مجلس الإدارة بها
الطالب :......... فصل 2/2 يتصف بالإبداع والتفكير الناقد و متفتح الذهن و البصيرة و موهوب في الرسم و الخط تم اشراكه في جماعة بيت العيلة و عضو في مجلس الإدارة بها
6-أفضل كتاب أو بحث قرأته في مجال تخصصك وكان له أثر إيجابي في تدريسك أوفي مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات موضحا كيفية الاستفادة
كتاب دليل المرشد الطلابي بالمملكة العربية السعودية
الاستفادة من نظريات التوجيه و الارشاد و تطبيقاتها الميدانية -مثل -الذاتية - الارشاد العقلاني و الانفعالي - السلوكية-استخدام أساليب التوجيه و الارشاد مثل الارشاد المباشر و الغير مباشر و الفردي و الجمعي وعن طريق اللعب للأطفال والسلوكي و من خلال المناهج الدراسية و النشاط الطلابي– الاستفادة من ميادين و خدمات التوجيه و الارشاد التوجيه
7-أحد نقاط القصور في مجال أداء مهامك كمعلم أو أخصائي أو أمين مكتبة ، وكيفية معالجتها
قلة الدعم المادي لتنفيذ بعض البرامج و المشروعات الخاصة بالتربية الاجتماعية و اتحاد الطلاب.
العلاج : تنفيذ برامج و مشروعات بالإمكانيات المتاحة داخل المدرسة و المجتمع المحيط بها
8-نشاط تدريسي قمت به مع طلابك من خلال توظيف تكنولوجيا التعليم
استخدام تطبيق كرتوني و مؤثرات صوتية اثناء تنفيذ سيكو دراما مدرسية بعنوان لا للكذب لا للمخدرات تهدف إلى تبصير المجتمع بالتحلي بالصدق و البعد عن الكذب واضرار التدخين و الإدمان على صحة الانسان و الحصول على المركز الأول على مستوى الإدارة التعليمية
9-أذكر مثال تطبيقي في مادة تخصصك – أو طبيعة مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات - موضحا كيفية توظيف بنك المعرفة في إعداد الدرس أو النشاط طبقا لطبيعة عملك
تم توظيف بنك المعرفة في جمع المعلومات و البيانات لبرنامج التوجيه الجمعي عن الاستخدام الامن للتواصل الاجتماعي و حرب المعلومات و الفساد واطلاع الطلاب في المشاركة لتنفيذ إذاعة مدرسية
10- موقف مهني قدمت فيه توجيه وإرشاد لأحد زملاءك في المدرسة
كأخصائي اجتماعي اشتكى بعض الطلاب من معلمة بالقسوة لأقل سبب فتحدثت مع المعلمة فوجهت لها بعض النقاط مثل الالتزام بالهدوء و عدم الغضب– استخدام طرق تعلم نشط مختلفة لمشاركة جميع الطلاب و تفاعلهم اثناء الشرح– مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب –تذكير الطلاب بلائحة الطلاب و تحويلهم للمدير ثم للأخصائي الاجتماعي–استخدام أساليب تربوية مثل التحفيز و التعزيز فتحسنت طريقة المعلمة مع الطلاب
يوتيوب الشرح
https://youtu.be/H19WnqlKopQ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق